فوائد التمويل العقاري كيف تحصل على نسبة فائدة منخفضة

فوائد التمويل العقاري: احصل على أفضل صفقة عقارية

كيف تشتري بيت بدون تكاليف إضافية عالية؟ سؤال يتطلب البحث أكثر عن فوائد التمويل العقاري التي تلعب دورًا حاسمًا في اتخاذ القرار المناسب لشراء العقار.

تختلف نسبة الفائدة من شركة تمويليلة لأخرى بالاعتماد على عدة عوامل مثل الظروف الاقتصادية وغيرها الكثير من الاسباب، تابع هذه المقالة لتتعرف على أهم العوامل التي تؤثر في نسبة الفائدة.

مع “بيت الخبرة العقارية” ستتعرّف نسبة الفائدة وأنواعها وتأثيراتها على التمويل العقاري، لا تفوت هذه المعلومات واستفد منها لتحصل على أفضل عروض التمويل العقاري.

ما هي نسبة الفائدة في التمويل العقاري؟

نسبة الفائدة هي النسبة المئوية من أصل المبلغ الذي يتقاضاه المقرض مقابل استخدام أمواله، عادًة ما يتم التعبير عن نسب الفائدة سنويًا، بالنسبة للمقترض، فإن نسبة الفائدة هي نفس تكلفة الدين، وبالنسبة للمقرض، فإن نسبة الفائدة هي معدل العائد من استثمار أمواله. 

عادًة تكون نسبة الفائدة أعلى للأشخاص الذين لديهم تصنيف ائتماني أقل، والأشخاص الأكثر عرضة للتخلف عن سداد القرض، وذلك بعد دراسة حالة الشخص. 

ما الفرق بين نسبة الفائدة الثابتة والنسبة المتغيرة؟

هناك نوعان من نسب الفائدة وهما النسبة الثابتة والنسبة المتغيرة ولكل منها إيجابياتها وسلبياتها، إليك الفروقات بينهما:

النسبة الثابتة:

يتم تحديدها في بداية الاتفاق بين المقترض والشركة التمويلية وتبقى كما هي بدون أي تغيير طوال مدة القرض المتفق عليها بغض النظر عن تقلبات السوق، مما يوفر الاستقرار وسهولة إعداد الميزانية.

ومن جهة أخرى، النسبة الثابتة تأتي مع بعض القيود على عكس النسبة المتغيرة، أي أنه لا يتم تعديل النسبة لتعكس تغييرات السوق، وفي حالم انخفضت نسب الفائدة لن تستفيد من المعدلات المنخفضة.

النسبة المتغيرة:

على نقيض نسبة التمويل الثابتة، تتقلب بناءًا على ظروف السوق، وهو مرتبط بمؤشر ثابت ضمن السعودية بالمجمل أي أنه عندما يتغير هذا السعر القياسي، يتغير أيضاً سعر الفائدة على قرضك وبالتالي إما يتم تقليل الدفعة الشهرية أو زيادتها.

ومن جهة أخرى، في حال تغيرت ظروف السوق العقارية قد ترتفع أسعار الفائدة، وبالتالي سترتفع الدفعات الشهرية، وقد يؤدي ذلك إلى الضغط على ميزانيتك وربما يؤدي إلى ضغوط مالية، على عكس النسبة الثابتة التي تعطيك استقرار طوال مدة القرض.

كيف يتم حساب فوائد التمويل العقاري؟

بشكل عام هناك قانون أساسي موحد لجميع البنوك والشركات التمويلية يخص نسبة الفائدة، وهو أن العلاقة بين عدد السنوات والنسبة طردية؛ حيث أن كلما زادت عدد سنوات سداد القرض، كلما زادت نسبة الفائدة.

في المملكة العربية السعودية تتنافس شركات التمويل لتقديم أفضل نسبة تمويل عقاري، وهي تتراوح بين 0% إلى 4% ولكن هذه النسب غير دقيقة وتختلف من شركة لأخرى، تعرّف على نسبة الفائدة التي يمكنك الحصول عليها مع شركة تمويل العقارات “بيت الخبرة العقارية

تأثير نسبة الفائدة على التمويل العقاري:

يعتقد عدد من الخبراء في قطاع العقارات أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤثر سلبًا على إقبال المواطنين على التمويل العقاري، يرتبط هذا بزيادة تكلفة التمويل على العملاء، مما يقلل من جاذبية القروض العقارية بالنسبة لهم. 

كيف يؤثر ارتفاع الفائدة على قدرة المقترضين على شراء العقارات؟

ارتفاع الفائدة يزيد من قيمة القروض ويقلل من قدرة الفرد على الشراء، مما يؤدي إلى جمود في السوق العقاري وانخفاض العرض والطلب.

تأثيرات تغيرات نسبة الفائدة على سوق العقارات وأسعار العقارات

عندما ترتفع الفائدة بقرار وفرض من البنوك المركزية لمواجهة التضخم، فهي بذلك تضر بقطاع العقارات وتؤدي إلى تراجع وتيرة الاستثمار.

عوامل تحدد نسبة الفائدة في التمويل العقاري

يتم تحديد العوامل من خلال مجموعة متنوعة من العوامل منها درجة الائتمان للمقترض وغيرها الكثير من العوامل تعرّف عليها ليكون لديك معرفة في ظروف السوق التي قد تسبب في زيادة نسبة الفائدة:

  • الموقع:

قد يكون لموقع العقار تأثير كبير على معدل الفائدة الذي ستدفعه، إذا كان الموقع في وسط المدينة أو في منطقة حضارية ومزدحمة، بالتالي سيكون سعره مرتفع وبالتالي سيؤدي إلى ارتفاع فوائد التمويل العقاري.

  •  التضخم:

يؤثر التضخم على نسبة الفائدة بشكل كبير ويؤدي إلى زيادتها مع زيادة تكلفة العقارات، وبهذه الحالة سيكون من الصعب على بعض الشرائح أن تمتلك عقار.

ولكن هذا الموضوع نسبي قد يختلف من شركة تمويل لأخرى لذلك ادرس شروط الشركة التي ستتعامل معها جيدًا واعرف نسبة الفائدة التي ستحددها. 

  • نوع القرض:

كما ذكرنا مسبقًا أن نوع القرض يؤثر على فوائد التمويل العقاري، حيث أن القرض ذو الفائدة الثابتة يسهّل تحديدها ولن تتغير طوال فترة سداد القرض، أما القرض ذو الفائدة المتغيرة مرتبط بالسوق العقارية وتغييرات الظروف الاقتصادية.

استراتيجيات للتعامل مع تغيرات نسبة الفائدة

هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك القيام بها لتقلل من مخاطر تغيرات نسبة الفائدة ومنها الحصول على درجة ائتمانية جيدة من خلال تحسين وضعك المادي والحفاظ على ميزانية جيدة، بالإضافة إلى بعض الاستراتيجيات وهي:

  1. تأكد من الشركة التمويلية التي ستتعامل معها بأنك ستحصل على قرض عقاري بأقل سعر فائدة ممكنة.
  2. توقيت الشراء أو الاستثمار بناءًا على توقعات نسبة الفائدة.
  3. تفاوض مع الشركة العقارية بخصوص الأقساط الشهرية لتوفر المال.
  4. إذا كان بالإمكان تخفيض مدة القرض ستؤدي إلى دفع فوائد أقل وذلك يعتمد على دخلك الشهري.

 

أهمية فحص العروض من مقدمي التمويل العقاري

تتنافس شركات التمويل العقاري والبنوك فيما بينها لتقديم أفضل العروض للعملاء ولكن كيف تختار أفضل عرض؟ إليك أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار ودراستها عندما تقرر شراء عقار وهي:

مبلغ الدفعة الأولى

حاول اختيار العروض التي ستوفر في مبلغ الدفعة الاولى للعقار حتى لا يسبب لك ضائقة مادية أو يكون عائقًا أمام شرائك للعقار، وهي غالبًا تكون بين 0% حتى 20% من قيمة العقار وهذه النسبة تختلف من شركة لأخرى.

الوسيط المناسب

احرص على اختيار وسيط مضمون يتمتع بسمعة طيبة وخبير في العقارات والسوق العقارية، سواء كانت شركة تمويلية أو بنوك أو حتى شخص عادي يعمل كـ وسيط عقاري، وذلك لأن الوسيط المناسب سيسهل عليك التفاهم والتفاوض واختيار العقار المناسب.

معاينة العقار

تأكد بنفسك من العقار الذي ستختاره واطلب الحصول على تقرير فني شامل يوضح حالة العقار ليساعدك على اتخاذ قرار مبني على حقائق وبيانات ومعلومات واضحة قبل الشراء.

فوائد التمويل العقاري

احرص على اختيار نسبة فائدة قليلة وتتناسب مع دخلك ووضعك المالي، وبالنسبة للفوائد الثابتة أو المتغير، ينصح باختيارك للنسبة الثابتة وبشرط أن تختار الأقل.

أما إذا كانت طبيعة عملك تتناسب مع ارتفاع وانخفاض العملة، فينصح بالمتغيرة لتحقق أكبر استفادة من ركود السوق العقارية وتخفّض النسبة.

 

في الختام، أريد أن أؤكد لك أهمية فهم فوائد التمويل العقاري وعدم إهمالها، وذلك لتحصل على أفضل عروض التمويل العقاري وتتخذ القرار المناسب والصحيح.

وذلك من خلال تحليلك للسوق العقارية وتقييم العقار ومدى تأثيره على نسبة الفائدة، ومع ذلك فأنت تحتاج إلى مستشار عقاري ليساعدك بعملية شراء العقار والتمويل.

لا تفوت فرصة حصولك على تمويل شامل للعقار الذي تحلم به بنسبة تصل إلى 100% مع بيت الخبرة العقارية وبنسبة فائدة قليلة جدًا ومنافسة للشركات التمويلية الأخرى، سارع بالتواصل معنا واعرف أكثر عن تمويلك العقاري.

 

 إقرأ أيضًا عن:  تمويل سكني في المملكة: خطوات ناجحة لتحقيق حلمك بالملكية العقارية

شارك هذا المقال
مقالات ذات صلة
حلول تمويلية عقارية

اكتشف حلول تمويلية عقارية جديدة

هل تسأل نفسك كيف أتملّك عقار بدون توفّر رأس مال كافي؟ بالتأكيد الحل هو التمويل العقاري، ولكن ماذا يعني مصطلح حلول تمويلية عقارية؟ وكيف يمكنني

الطلب السريع

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

تواصل معنا
1
Scan the code
مرحبا !
كيف يمكننا مساعدتك ؟