نصائح مهمة قبل رهن العقار مقابل قرض

نصائح مهمة قبل رهن العقار مقابل قرض

رهن العقار مقابل قرض يسمح لك بطمأنة مؤسسة الإقراض ولكن أيضًا بالحصول على السيولة بسهولة أكبر لتمويل مشروع آخر، وبما أننا في مقالات سابقة فصلنا في معنى الرهن العقاري ومزاياه وحتى عيوبه، سنركز اليوم على الخصائص الرئيسية لهذا النوع من الائتمان إلى جانب نصائح مهمة لا بد أن ندركها قبل وضع منزلك كضمان، فالعملية لا تخلو من المخاطر وتتطلب اتخاذ قرار مستنير. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته قبل رهن منزلك للحصول على الائتمان.

كيفية رهن المنزل للحصول على العقار؟

هل تتطلع إلى معرفة كيفية رهن منزلك؟ بداية، من المعروف أن قرض الرهن العقاري يستهدف بشكل أساسي أصحاب العقارات الذين لديهم أصول بالفعل ويرغبون في الحصول على السيولة دون التنازل عن ممتلكاتهم.

يمكن اعتبار قرض الرهن العقاري على نطاق واسع لجميع أنواع المشاريع سواء تطوير أصولك المهنية، أو الحصول على تدفق نقدي شخصي، أو تمويل مشروع احترافي.

وفي مقابل الرهن العقاري على العقارات، يمنح البنك قرضًا إلى حد كبير، دون تحمل أي مخاطرة. مع إمكانية إطفاء سداد قرض الرهن العقاري أو في نهاية المطاف.

قبل أن تخوض في العملية، فيما يلي أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل رهن منزل للحصول على الائتمان:

لا بد من استيفاء جميع شروط قبول القرض برهن العقار 

يجب أن تستوفي معايير الأهلية للاستفادة من قرض مقابل رهن عقارك (أن تكون المالك الكامل للعقار ولم يعد لديك أي ائتمان مستحق عليه، أو أن تكون قادرًا على سداد الديون، وما إلى ذلك، كل هذه التفاصيل تحدثنا عنها مسبقا حول طريقة الحصول على قرض عقاري في السعودية.

دفع الرسوم المرتبطة بالرهن العقاري

‍رهن المنزل يأتي مع عدد من التكاليف التي يجب مراعاتها. يؤدي قرض الرهن العقاري إلى تكاليف إضافية كبيرة، فيما يلي قائمة غير شاملة لأكثرها شيوعًا:

نصائح مهمة قبل رهن العقار مقابل قرض-2

  • رسوم الطلب: تفرض البنوك أو المؤسسات المالية رسوم طلب لمراجعة طلب القرض ومعالجته.
  • رسوم الوساطة: يظل الرهن العقاري شكلاً غير معروف من أشكال التمويل ويترتب عليه رسوم وساطة
  • التكاليف المتعلقة بتسجيل الأراضي: في الواقع، كاتب العدل هو الذي يدفع هذه التكاليف. سيتم إرسال فاتورة إليك بعد إنشاء الرهن العقاري.
  • رسوم كاتب العدل: هذه هي التكاليف الرئيسية، عند إعداد الرهن العقاري الموثق، سيتم فرض رسوم كاتب العدل (وإلزامية) لتحرير سند الرهن العقاري.

من الضروري معرفة جميع التكاليف المرتبطة بالرهن العقاري وإدراجها في حساب التكلفة الإجمالية للقرض.

ماذا يحدث في حال لم تستطع سداد القرض؟

في حالة عدم سداد القرض، يمكن لمؤسسة الائتمان الاستيلاء على الممتلكات الخاصة بك. ومع ذلك، لا تدع هذه الفكرة تلغي الفكرة من أساسها، لأن رهن ممتلكاتك لا يعني خسارتها نهائيًا في حالة وجود صعوبات في السداد. وقبل الشروع في استرداد المبلغ المُقرض، يبحث البنك معك عن حلول استرداد أكثر قابلية للتطبيق. وإذا لم يتم العثور على حل، فسيقوم البنك بمصادرة الممتلكات الخاصة بك كملاذ أخير.

خصائص مهمة قبل البدأ في عملية رهن العقار مقابل قرض

إن السعي لتحويل الحلم إلى واقع يمكن تحقيقه مالياً يتطلب نهجاً ثاقباً ومبدعاً. ويكمن جوهر هذه الحكمة في الفهم الشامل للسمات الرئيسية للرهون العقارية. أنت كمقترض مستقبلي، من الضروري أن نغوص في عالم التمويل العقاري هذا مع وعي شديد بالعناصر الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار، ونحن هنا لنوضحها لك بطريقة مبسطة: 

1- مبلغ القرض 

أحد القرارات الأولى التي يجب اتخاذها هو مبلغ القرض. ويعتمد هذا بشكل كبير على قيمة العقار الذي تخطط لتمويله. من الضروري إجراء حسابات دقيقة لتحديد ما إذا كان القرض سيغطي تكلفة العقار جزئيًا أو كليًا.

2-سعر الفائدة عند رهن العقار مقابل قرض

يعد الاختيار بين سعر الفائدة الثابت والمتغير أمرًا بالغ الأهمية. وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل لاحقا، لذا ابق متابعا.

3- مدة القرض 

إن توقيت التزامك المالي يستحق اهتماما خاصا. لاحظ أن مدة القرض تؤثر بشكل مباشر على الدفعات الشهرية. قد تعني الفترة الأقصر دفعات أعلى، ولكن إجمالي رسوم الفائدة أقل، والعكس صحيح. اختيارك يكون بناءً على قدراتك المالية على المدى الطويل.

4-رهن العقار مقابل قرض:  الضمان العقاري

الممتلكات الخاصة بك في حد ذاتها هي ضمانة للقرض. إن الفهم الواضح لهذه الآلية أمر ضروري لأنه في حالة التخلف عن السداد، يمكن للمقرض الاستيلاء على الممتلكات من خلال إجراءات حبس الرهن.

5-رهن العقار مقابل قرض: دفع قسط تأمين

تتطلب بعض المواقف قسطًا للتأمين على الرهن العقاري، عادةً عندما تكون الدفعة الأولى الأولية أقل من 20٪. في هذه الحالة، عليك أن تستفسر حول ما إذا كان من الممكن أن يؤثر ذلك على التكلفة الإجمالية لقرضك.

6- الدفعة الأولى:

تتطلب الدفعة الأولى بعض التفكير الجاد. إن تأثيرها على سعر الفائدة، فضلاً عن الحاجة إلى تأمين الرهن العقاري، يجعلها خطوة حاسمة تتطلب دراسة متأنية.

7-المال المخصص إلى التسديد

إن فهم كيفية سداد القرض أمر حيوي. تغطي الدفعات الشهرية أصل القرض والفائدة، مما يسمح بالسداد التدريجي مع مرور الوقت. ويتطلب هذا الهيكل أيضا إدارة مالية حكيمة.

أنواع التمويل بالقروض العقارية في المملكة العربية السعودية

الاختيار بين أنواع التمويل العقاري له أهمية بالغة. لهذا كنا قد خصصا موضوعا سابقا حول تمويل عقاري ماذا تعني؟ وطريقة العمله وأنواعه، لكن الآن سوف نستكشف فئتين متميزتين، وهما رهن العقار مقابل قرض بسعر فائدة ثابت، والرهن العقاري بسعر فائدة متغير:

 

الرهن العقاري بسعر فائدة ثابت:

يوفر رهن عقار بسعر فائدة ثابت استقرارًا ماليًا لا مثيل له. والسمة الرئيسية هي أن سعر الفائدة يظل ثابتا طوال فترة السداد المتفق عليها. ويسمح هذا الاتساق للمقترضين بتخطيط دفعاتهم الشهرية بثقة، دون خوف من تقلبات السوق.

 

قرض عقاري بسعر فائدة متغير:

على العكس من ذلك، فإن الرهن العقاري ذو سعر الفائدة المتغير يقدم ديناميكية مختلفة. ومع خضوع أسعار الفائدة لتعديلات دورية، يمكن للمقترضين الاستفادة من شروط أكثر مرونة إذا انخفضت أسعار الفائدة. ومع ذلك، فإن هذا ينطوي أيضًا على مخاطر ارتفاع المدفوعات إذا ارتفعت أسعار الفائدة، مما يتطلب إدارة مالية حذرة.

أي منهما تختار؟

الاختيار بين الرهن العقاري بسعر فائدة ثابت، ورهن العقار مقابل قرض بسعر فائدة متغير يعتمد إلى حد كبير على التفضيلات الفردية والتوقعات المالية.

يجب عليك كطالب لقرض مقابل رهن العقار تقييم تفضيلاتك وأهدافك المالية بعناية. إذا كان الاستقرار والقدرة على التنبؤ من الأولويات، فإن القرض بسعر فائدة ثابت هو الخيار الواضح. أما إن كنت قادرا على تحمل مخاطر محسوبة مقابل شروط أكثر مرونة، يمكن أن يكون القرض بسعر فائدة متغير خيارًا جذابًا.

نصحية ذهبية: 

أخيرًا، يمكنك الاستعانة بخبير في هذا المجال، وذلك لدعمك في جهودك والتوصية بأفضل استراتيجيات التمويل وتأثيرات الرافعة المالية الممكنة من خلال الرهن العقاري. لا تنتظر أكثر وتواصل مع خبرائنا هنا سواء لأجل الحصول على استشارة حكيمة، أو لأجل تمويل مشروعك العقاري.

الحصول على رهن العقار مقابل قرض من عند بيت الخبرة العقارية

يعتبر برنامج الرهن العقاري في بيت الخبرة العقارية فرصة فريدة للوصول إلى السيولة مع تعظيم استخدام الأصول العقارية الخاصة بك. اكتشف كيف يمكنك الاستفادة من هذا البرنامج من خلال الحصول على قرض عقاري مقابل عقار حر أو مرهون منذ أكثر من 7 سنوات.

الوصول إلى السيولة مع العقارات المفرج عنها أو المرهونة لمدة 7 سنوات

سواء كان عقارك مجانيًا أو مرهونًا لأكثر من 7 سنوات، فإن برنامج الرهن العقاري يتيح لك الحصول على السيولة بسرعة وسهولة. من خلال عملية مبسطة، يمكنك تحويل قيمة الممتلكات الخاصة بك إلى مصدر تمويل لتلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات المالية.

استغلال عقار مدر للدخل

إذا كنت تمتلك عقارًا مدرًا للدخل، فإن البرنامج يوفر لك فرصة إضافية. من خلال الاستفادة من قيمة العقار المستأجر، يمكنك الوصول إلى السيولة اللازمة لشراء عقار جديد أو تجديده أو توسيع محفظتك العقارية الحالية.

مميزات برنامج رهن العقار مقابل قرض

الأمر لا يخلو من الميزات الجيدة عند اختيار بيت الخبرة العقارية:

  •  احصل على النقود بسرعة من خلال عملية تقديم طلب بسيطة وفعالة.
  • سواء كانت ممتلكاتك مجانية أو مرهونة لأكثر من 7 سنوات، فإن البرنامج يتكيف مع احتياجاتك.
  • نحن هنا لتلبية الاحتياجات المالية المختلفة سواء للاستثمارات العقارية أو التجديدات أو غيرها من المشاريع.

 

ختاما

يتطلب فهم خيار  رهن العقار مقابل قرض أكثر من مجرد فهم المصطلحات. من المهم الانغماس الكامل في الفروق الدقيقة لهذه الخصائص الرئيسية قبل الشروع فيه حتى تأمن من أي مخاطر محتملة.

 إن كنت تبحث عن طريقة لاختصار الوقت والسعي بسرعة للحصول على قرض مميز مقابل رهن عقارك، فأنت في المكان الصحيح، هنا في بيت الخبرة العقارية، سنعمل على تقديم رؤية متعمقة حول مشهد الرهن العقاري وأكثر من ذلك، فهل حان الوقت لتخبرنا عن مشروعك؟ تواصل معنا دون تردد.

مقالات مهمة بانتضار أن تراجعها بنفسك:

تمويل برهن العقار: كل ما تحتاج معرفته عن التمويل بالرهن العقاري

 

شارك هذا المقال
مقالات ذات صلة
حلول تمويلية عقارية

اكتشف حلول تمويلية عقارية جديدة

هل تسأل نفسك كيف أتملّك عقار بدون توفّر رأس مال كافي؟ بالتأكيد الحل هو التمويل العقاري، ولكن ماذا يعني مصطلح حلول تمويلية عقارية؟ وكيف يمكنني

الطلب السريع

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

تواصل معنا
1
Scan the code
مرحبا !
كيف يمكننا مساعدتك ؟